حورس

المثابرة علي السلوك الآمن مفتاح السلامة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المواد المستخدمة فى إطفاء الحرائقP2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المواد المستخدمة فى إطفاء الحرائقP2 في السبت 11 يوليو 2009, 2:00 am

safetyhand


مشرف
5- الإحتفاظ بالماء HOLDS WATER :

كلما كانت قدرة الرغاوى على الإحتفاظ بالماء داخلها كبيرة (تحتفظ بالماء لمدة طويلة) كلما كانت كفاءة الرغاوى عالية. وهناك خاصية للرغاوى تعرف بالوقت اللازم لتصريف ربع كمية المياه منها (25 % Drainage Time) ، كلما كان هذا الزمن كبيرا كلما كانت الرغاوى من النوع الجيد.

أنواع الرغاوى الميكانيكية:
1- الرغاوى البروتينية PROTEIN FOAM :
تتكون أساسا من حوافر وقرون ودم الحيوانات بعد طحنها ، وتخلط معها بعض المواد الكيميائية
(أملاح معدنية) وتستعمل بصورة أساسية لمكافحة حرائق السوائل النفطية ، ويتم تغطية سطح السائل المشتعل بطبقة من الرغاوى يبلغ سمكها حوالى 15 – 17 سم لكى يتم إطفاء الحريق ، لذلك يعتبر هذا النوع من الرغاوى متوسط الكفاءة لطول الوقت المستغرق فى تغطية السائل
المشتعل بهذا السمك وللكمية الكبيرة المستخدمة.
2- الرغاوى الفلوروبروتينية FLUORO PROTEIN FOAM :
هى عبارة عن رغاوى بروتينية مضافا إليها أحد مركبات الفلور لرفع وتحسين كفاءتها وزيادة تماسكها ، وتعتبر الرغاوى الفلوروبروتينية أفضل كثيرا من الرغاوى البروتينية العادية.
3- رغاوى الماء الخفيف AQUEOUS FILM FORMING FOAM
هى رغاوى صناعية وتتكون أساسا من عنصرى الكربون والفلور بنسب معينة وتعتبر من أكفأ وأجود أنواع الرغاوى ، حيث أنها سريعة الإنتشار ويكفى سمك قليل منها على سطح السائل المشتعل لإطفائه ، ويعود السبب فى ذلك إلى التماسك القوى بين ذرات الكربون والفلور . ويمكن لهذا النوع من الرغاوى أن يستخدم لتغطية السوائل القابلة للإلتهاب قبل أن تشتعل لمنعها من الإشتعال حيث تتكون طبقة من المياه (فيلم رقيق من الماء) بين الرغاوى والسائل تمنع إشتعاله.



4- الرغاوى المقاومة للكحوليات ALCOHOL TYPE FOAM :
تتعرض الرغاوى العادية للهدم عند تعرضها للمذيبات مثل الكحوليات والكيتونات ، ولا تؤدى
فى هذه الحالة الغرض لإطفاء الحريق.
وقد تم إنتاج رغاوى خاصة تستعمل لإطفاء حرائق المذيبات والكحولات Alcohol Resistant Foam وتحتوى هذه المواد على مواد إضافية تشكل حاجز فى جدران الرغاوى لحمايتها من التكسر بسبب هذه المواد (الكحولات) .


5- الرغاوى عالية التمدد HIGH EXPANSION FOAM :
توجد الرغاوى عالية التمدد عادة بتركيز بين 1% ، 3% .
تتكون الرغاوى عالية التمدد من فقاعات كبيرة الحجم إذا ما قورنت بفقاعات الرغاوى العادية ، حيث تبلغ نسبة التمدد 1 : 1000 ، وتكون ما يسمى بالرغاوى ثلاثية الأبعاد 3D ويوجد داخل هذه الفقاعات هواء كما تتكون من غلاف رقيق من محلول مائى ، وتقوم هذه الرغاوى بإنقاص نسبة الأوكسيجين فى الهواء المحيط بالحريق إلى أقل من 9 % وأيضا إلى تبريد المواد المراد إطفائها.
ويستخدم هذا النوع من الرغاوى عادة لحماية المخازن الكبيرة ، حظائر الطائرات ، أحواض بناء
السفن .....



3- الكيماويات الجافة DRY CHEMICALS :
تعتبر الكيماويات الجافة من أسرع المواد التى تستعمل فى إطفاء الحرائق ، حيث أنها تتفاعل مع الأيونات والشقوق الطليقة FREE RADICALS التى تسبب إنتشار الحريق فتعمل على إيقاف هذا التفاعل المتسلسل CHAIN REACTIONوبالتالى إطفاء الحريق.
وفيما يلى أهم أنواع الكيماويات الجافة التى تستعمل فى إطفاء الحرائق:
§ بيكربونات الصوديوم
§ بيكربونات البوتاسيوم
§ فوسفات الأمونيوم + كبريتات الأمونيوم (ABC)
§ بودرة المونيكس (خليط من بيكربونات البوتاسيوم + اليوريا)

§ كما تتم إضافة بعض المواد الكيميائية لهذه الكيماويات الجافة لتحسين خواصها كالخزن وسرعة الإنتشار، وعدم التأثر بالرطوبة.
§ تستعمل الكيماويات الجافة فى إطفاء حرائق السوائل المشتعلة (النوع B) وبعضها يصلح لإطفاء حرائق المواد الصلبة (النوع A) ، كما تصلح الكيماويات الجافة كذلك لإطفاء الحرائق التى تنشأ فى الأجهزة والمعداالكهربائية ، ولكن لا يفضل إستعمالها لأنها تتسبب فى تلف هذه الأجهزة بما تتركه وتخلفه من جزيئات صلبة عليها.
4- المساحيق الجافة DRY POWDER :
المساحيق الجافة التى تستخدم لإطفاء حرائق المعادن (النوع D) ، بعضها يمكنه إطفاء حرائق أنواع عديدة من المعادن ، والبعض الآخر يختص بمعدن معين ، وتركيبات بعض هذه الأنواع معروفة مثل مسحوق الكلوريد الثلاثى Tertiary Eutectic Chloride T.E.C. ويتكون من : كلوريد الباريوم - كلوريد البوتاسيوم - كلوريد الصوديوم ، وهذا المسحوق يصلح لإطفاء حرائق الفلزات مثل : الماغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم.
كذلك أمكن الإستفادة من ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) فى إنتاج مسحوق لإطفاء حرائق الماغنسيوم ، وذلك بأن يضاف إليه مسحوق فوسفات ثلاثى الكالسيوم Tricalcium Phosphate .
كذلك مسحوق البورون الذى يستخدم فى إطفاء حرائق الماغنسيوم والذى يتكون أساسا من ثالث أوكسيد البورون Boron Trioxide.

5- ثانى أوكسيد الكربون CARBON DIOXIDE :
- ثانى أوكسيد الكربون غاز خامل لا يشتعل ولا يساعد على الإشتعال ، ويمكن تسييل الغاز تحت ضغط يبلغ 750 رطل على البوصة المربعة وتعبئته فى إسطوانات ، حيث يتواجد بها على هيئة سائل مضغوط ، وعند خروجه من الإسطوانة يتمدد قدر حجمه 450 مرة وتصل درجة حرارته إلى 80 درجة مئوية تحت الصفر.
ومن خصائصه أيضا أنه أثقل من الهواء مرة ونصف ، فيمكن إستخدامه ليحل محل الهواء المحيط بالحريق لفترة تكفى لعزل الأوكسيجين عن الحريق فيتم الإطفاء.

- يستعمل غاز ثانى أوكسيد الكربون بكفاءة فى إطفاء حرائق المواد السائلة (النوع B) ، كذلك نظرا لتميزه بعدم ترك أثر ضار بمكان الحريق ، فيمكن إستخدامه فى إطفاء حرائق الأجهزة الإلكترونية الدقيقة كأجهزة الكمبيوتر وبالتالى لايعرضها للتلف كما يمكن أن تفعله الكيماويات الجافة. كما يصلح هذا الغاز لإطفاء حرائق التجهيزات الكهربائية لأنه غير موصل للتيار الكهربائى.

الخصائص الإطفائية لغاز ثانى أوكسيد الكربون:
له خاصية الإنتشار داخل الأجهزة المحترقة لإطفاء الأجزاء الداخلية بها كما يتميز ثانى أوكسيد الكربون بأثر إطفائى مزدوج كالآتى:

§ أثر خانق:
عند قذف ثانى أوكسيد الكربون على سطح الحريق تتكون طبقة منه فى شكل سحابة ثقيلة تغطى هذا السطح المشتعل ، ويؤدى ذلك إلى منع أوكسيجين الهواء من الوصول للحريق فينطفىء بالخنق .

§ أثر تبريدى:
يخرج الغاز المسال باردا ثقيلا مكونا كرات ثلجية دقيقة تتحول إلى سحب باردة قبل إتصالها بالأسطح المشتعلة ، ولكن إمتصاص الحرارة من الأجسام المشتعلة يكون محدودا فلا يعتمد عليه بصفة أساسية فى الإطفاء.
مخاطر الإستخدام:
لا يعتبر غاز ثانى أوكسيد الكربون غازا ساما ، إلا أنه يسبب الإختناق عند إستنشاق كميات كبيرة منه ، فيراعى عند الإطفاء فى الأماكن المغلقة أن يتم الخروج بسرعة منها عقب الإطفاء مباشرة للهواء الطلق. وإذا تطلب الأمر إستخدام الغاز بكميات كبيرة أو لوقت طويل فيجب عندئذ إستخدام أجهزة التنفس للوقاية من الإختناق.

2 رد: المواد المستخدمة فى إطفاء الحرائقP2 في الأحد 12 يوليو 2009, 12:28 am

Horus


مدير المنتدى
مدير المنتدى
مجهود مشكور للاخ safetyhand ، رجاء التنويه عن المصدر للأمانة العلمية

3 رد: المواد المستخدمة فى إطفاء الحرائقP2 في الإثنين 13 يوليو 2009, 10:05 am

عادل محمد النشار


شاكرين حسن تعاملكم

safetyhand


مشرف
شكرا لكم ايوة اخوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى