حورس

المثابرة علي السلوك الآمن مفتاح السلامة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حادث معمل تكرير تكساس سيتي وحدة الأزمرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 حادث معمل تكرير تكساس سيتي وحدة الأزمرة في الأربعاء 03 فبراير 2010, 12:13 am

Horus


مدير المنتدى
مدير المنتدى
أشهر حوادث العقد الماضي في صناعة البترول حادث انفجار وحدة الأزمرة الذي نتج عنه 15 قتيل ودمار المصفاة بالكامل. والحادث كان نتيجة لتسرب كبير من النافتا أثناء عمليات المعالجة (الأزمرة) لتحسين مواصفات النافتا (انتاج جازولين عالي الأوكتين) وتعتبر المصفاة بمدينة تكساس أحد المنشآت التابعة لشركة بي بي العالمية BP وقد تم شراءه ضمن صفقة شراء أصول شركة أموكو الأمريكية Amoco وكانت تسعى بي بي تطوير المعمل وشاء القدر في مارس 2005 أن يقع الحادث المدوي الذي دمر المعمل بالكامل ودفع ادارة الأوشا الأمريكية OSHA لغلقه والتي سبق أن وقعت مخالفات citations عليه أثناء ادارة أموكو فيما يتعلق بالخلل الهندسي في أجهزة تصريف الضغط pressure safety relief .
والتقرير المرفق يحتوي علي كافة الشروحات لنظام عمل المصفاة والخلل في الأنظمة الهندسية والأدارية التي أدث إلي الحادث.


التقرير المفصل للحادثالتقرير النهائي لاستقصاء الحادث من خلال الرابط التاليr=red]]:

د/سمير رجب سليم


عرض الحوادث ، عمل هام و ضرورى و مفيد لجميع العاملين فى السلامة المهنية ، لكن عرضه بهذا الشكل التفصيلى ، ينقصه تفسر لأهم بنوده باللغة العربية ، فأنا - مثلا - غير متخصص فى سلامة البترول ، و أرغب بالإستفادة فى معلومات الحادث ، ولا أستطيع الإستمرار مع التقارير الإنجليزيه فترة طويلة جدا ، فلو كان هناك توضيحات عربية فسوف تساعدنى فى التركيز . و هناك ملاحظة هامة جدا ، إن العاملين فى سلامة البترول لم يعلقوا على الحادث ، و كأنهم قرأوا الخبر بطريقة الأخبار الصحفية ، هل هذا معقول يا سادة ، إذا أنتم لم تعلقوا على الحادث ، و لم تقدموا توضيحات لأسبابه ، هل ننتظر ذلك من فنى أو أخصائى فى شركة صناعية أو بنك زراعى .. عيب هذا الصمت البترولى يا سادة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى