حورس

المثابرة علي السلوك الآمن مفتاح السلامة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ألآم الظهر بين عمال الغازات البترولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

د/سمير رجب سليم


آلام الظهر بين عمال الغازات البترولية


ظاهرة آلام الظهر هى إحدى الظواهرالمرضية الشائعة الحدوث بين سيدات المنازل بسبب أوضاع العمل غير الصحى التى تقوم بها سيدة المنزل أثناء تنظيف المنزل أو بسبب الجلوس فترات طويلة أمام التلفزيون ، وتحدث نفس الظاهرة فى العمل بسبب الجلوس لفترات طويلة على مقاعد بدون مساند للظهر أشبة ما تكون للمناضد منها للكراسى ، أو بسبب الجلوس فى وضع يرهق عضلات الجهاز العضلى والحركى وفقرات العمود الفقرى أو بسبب رفع أشياء ثقيلة على الكتف بأسلوب غير آمن..... ما حجم ظاهرة آلام الظهر بين العاملين فى الصناعة المصرية ؟

إحدى رسائل الماجستير الصادرة من كلية الطب ( جامعة القاهرة ) قامت بدراسة نسبة إنتشار آلام الظهر بين عمال شركة الغازات البترولية السائلة ، العاملون فى أقسام التعبئة والسائقين ، وفى هذه الدراسة قامت الدكتورة /هند محمد رشاد جمعة ، بالكشف على 117 عاملا بقسم التعبئة و108 سائق و40 عامل بإدارة الشركة كعينة ضابطة . وبعد الكشف الأكلينيكى على جميع الحالات وفحص الجهاز الحركى والعصبى قامت الباحثة بإجراء فحوصات إشعاعية على العمال الذين يعانون من آلام الظهر ..... فماذا كانت النتائج ؟

لـقد أوضحت نتائج الدراسة أن 21.4 % من عمال التعبئة يعانون من آلام بأسفل الظهر و8.5 % منهم يعانون من آلام بالكتف والرقبة . أما بالنسبة للسائقين فقد وجدت أن 16.7 % منهم يعانون من آلام بأسفل الظهر و5.6 % يعانون من آلام بالكتف والرقبة .. ولقد وجدت الباحثة علاقة إحصائية بين آلام الظهر ومدة التعرض فى العمل .

ولـقد أثبتت الفحوص الإشعاعية أن 15.4 % من عمال التعبئة و11.1 % من السائقين يعانون من تغيرات مرضية بالفقرات القطنية ، وهى الفقرات الموجودة أسفل الظهر ، بينما يعانى 8.5 % من عمال التعبئة و6.5 % من السائقين من تغيرات مرضية بالفقرات العنقية الموجودة بالقرب من الرقبة .

ولـقد أوضحت الباحثة أنه للوقاية من أمثال تلك الإصابات يجب تدريب العمال على أسلوب الرفع الآمن المتناسب مع الوزن والعمل والحالة الصحية للعامل . والأفضل دائما هو إستخدام وسائل الرفع الميكانيكية بدلا من الرفع اليدوى ، وإستخدام عربات النقل بدلا من إستخدام العامل البشرى فى تداول المواد والمعدات ، وضرورة الإهتمام بالفحص الطبى الإبتدائى لإختيار العمال المناسبين لعمليات الرفع ، كما أن الإهتمام بالفحص الطبى الدورى يفيد فى إكتشاف حالات الإصابة مبكرا .

ما رأيكم فى تلك النتائج ؟ و كيف نستفيد منها لحماية العمال من مخاطر المهنة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى