حورس

المثابرة علي السلوك الآمن مفتاح السلامة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيف تحمي طفلك داخل سيارتك ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 كيف تحمي طفلك داخل سيارتك ؟ في الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 10:04 am

جمعة محمد سلامة


مشرف متميز

كيف تحمي طفلك داخل سيارتك ؟
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )





من الأخطاء الشائعة لدى الكثير من مالكي السيارات عدم توفير أدنى درجات السلامة والأمان لأطفالهم وذلك بالحرص على استخدام مقاعد مخصصة للأطفال داخل مقصورة السيارة ؛ فوفقا لبعض إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن عدد ضحايا حوادث الطرق يزيد عن مليون شخص في العالم سنويا ويبلغ عدد قتلى الحوادث شهريا أكثر من ثلاثة ألاف شخص وحوالي 85 % من تلك الحوادث تقع في الدول النامية وذلك نتيجة الإهمال الكبير في كل شي حتى أغلي ما في الوجود "أولادنا" ، كما أشارت الدراسة أن حوادث السيارات يروح ضحيتها يوميا أكثر من 1000 طفل وصغار السن الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما ؛ كما أن حوادث الطرق هي ثاني اكبر سبب للوفيات في جميع الفئات العمرية .

وتحمل العديد من الدراسات العنصر البشرى 80% من مجمل أسباب تلك الحوادث في مقابل 9 .5% للعوامل الطبيعية والمناخية و5 .5% ترجع إلى السيارات نفسها بسبب الأعطال و5% لسوء الطرق ، وبهذا فإن جميع المسئولين يعتبرون أنفسهم بعيدا عن تلك المسئولية ويرون أنه ليس هناك تقصيرا من جانبهم تجاه تلك الحوادث فالكل يدافع عن نفسه سواء وزارة النقل أو المحليات التي لا تهتم بتوفير الطرق المناسبة والممهدة أو وزارة الصحة التي لا توفر وحدات الإسعاف على الطرق السريعة .

وقد أصبح الإهمال والإستهتار في توفير وسائل السلامة والأمان للأطفال في السيارات منتشر في مجتمعنا المصري بشكل كبير ؛ فتجد كثيرا في شوارعنا الأطفال داخل السيارات دون إستخدام أحزمة الأمان أو وجود مقاعد مخصصة لهم ومن الشائع مشاهدة الأطفال يلعبون على مقعد الراكب الأمامي أو يتنقلون داخل المقصورة ومن الشائع أيضا رؤية الأطفال الرضع في أيدي السائقين أو ركاب المقاعد الأمامية وحتى من لدية مقعد بالأطفال يستخدمه بشكل خاطئ في كثير من الحالات مما ينجم عنه العديد من الأخطار خصوصا متى ما ترافق ذلك مع القيادة المتهورة أو المبالغة في السرعة بأقل تقدير .

وهناك العديد من شركات السيارات التي تعتبر توفير السلامة الخاصة للأطفال من التجهيزات القياسية في السيارة وأصبحت تلك التجهيزات مدمجة في مختلف السيارات وتتسابق الشركات على توفير مقاعد للأطفال أكثر راحة كمقاعد الأطفال المدمجة .

وقد كشفت دراسة أمريكية أن إستخدام مقاعد الأطفال الآمنة في السيارة يقلل من خطر الوفاة من جراء الحوادث المرورية بنسبة 71% للرضع و54% للأطفال الصغار الذي تتراوح أعمارهم من سن سنة إلى 4 سنوات .
ويعتبر الوضع المثالي لحماية الطفل هو وضعه في مقعده في الصف الخلفي من السيارة في المكان الذي لا يقع مباشرة وراء السائق وأن يتم ربطه على الدوام بحزام الأمان يثبت المقعد بشكل اّمن وبطريقة صحيحة مع ضرورة أن لا يعيق حزام الأمان بصر أو تنفس الطفل .





أنواع مقاعد الأطفال :
مقعد الطفل الموجه للخلف - يستعمل للطفل الرضيع منذ ميلاده حتى السنة الأولى .
من المعروف أن رأس الطفل الرضيع أكبر نسبيا من بقية جسمه وعضلات رقبته ضعيفة ، لذلك يجب أن يحمى من أي اهتزاز حتى لا تحدث له إصابة خطيرة ؛ فالمقعد المخصص للرضع يحتضن رأس الطفل لحمايته وبما أن خلفية المقعد تواجه مقدمة السيارة فإنها تمتص قوة الصدمة وتحتويها لحماية أكبر للرضيع ، ويستعمل هذا النوع من المقاعد في السويد حتى عمر الرابعة وأثبتت التجربة أنها أكثر أمانا للأطفال .

مقعد الطفل الموجه للأمام - يستعمل من السنة الأولى حتى أربعة سنوات ونصف ( من وزن 10 إلى 18 كيلو جراماً ) عندما يثبت المقعد بالصورة الصحيحة ، فإن الأجزاء الثلاثة الرئيسية للمقعد تعمل بسلاسة مع بعضها البعض ، فيعمل حزام الأمان بالمقعد على امتصاص الصدمة ، ويعمل حزام الأمان السفلي بالسيارة على تثبيت قاعدة المقعد ، أما الرباط العلوي فيعمل على تثبيت المقعد من أعلى .

مقعد الطفل المحفز ( مقعد بوستر ) - يستعمل من سن الرابعة حتى عمر الثامنة ( من وزن 18 كيلوجراماً لما فوق ) وهذا المقعد هو أسلم طريقة لتثبيت حزام الأمان حول جسم الطفل بالصورة الصحيحة .
حزام المقعد - من سن الثامنة وحتى الثاني عشر عاما يوصي استخدام حزام الأمان للأطفال ولكن في المقعد الخلفي للسيارة ، بينما حزام الكتف وحزام الوسط يعملا معا من أجل إبقاء جزئي الجسم السفلى والعلوي آمنا في حالة الوقوف المفاجئ أو الإصطدام ، ووجود الطفل في الخلف سيبعده عن قوة الإصطدام أثر الحادث وأيضا يبعده من الوسادة الهوائية التي يمكن إن تكون قاتلة للأطفال دون سن الثاني العشر .

وحرصا على أطفالك حاول القيادة بهدوء وحذر ودون تهور مع ضرورة إتباع قواعد وآداب المرور والسرعة المقررة وباستخدامك المقاعد المخصصة للأطفال ليصبح لديك الفرصة لزيادة التركيز في القيادة ولابد من تفادى وجود أي أشياء ثقيلة أو حادة في السيارة فذلك يمثل خطورة على أطفالك فهذه الأشياء قد تصطدم بأطفالك في حالة الوقف المفاجئ أو الإصطدام ؛ ولابد من إغلاق جميع نوافذ وأبواب السيارة أثناء السير ، وبهذه النصائح نتمنى لك رحلة سعيدة ولأطفالك أيضا .

أتمنى السلامة للجميع ...



المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصور تذكارية مع عميد كلية الهندسة / الدكتور محمد الحاج خلال مشاركته كمدرب في مسابقة فكرة ( جامعة مصراتة / أكتوبر 2013 )


عناوين التواصل :



المدرب / جمعة محمد سلامة



المدرب / جمعة سلامة



المدرب جمعة محمد سلامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى