حورس

المثابرة علي السلوك الآمن مفتاح السلامة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المؤشرات العالمية لأداء صناعة البترول والغاز

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Horus

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
المقال علي المستقبل البترولي

تعتبر المنظمة الدولية لمنتجي البترول والغاز International Association of Oil and Gas Producers –IOGP أكبر جمعية دولية مهتمة بشئون إنتاج البترول والغاز تضم في عضويتها 55 شركة وهيئة عالمية كبرى علي سبيل المثال؛ مجموعة شركات شل، بريتش بتروليم، إيني، إكسون موبيل،  شيفرون، مجموعة شركات أدنوك الإماراتية، نفط الكويت الوطنية...إلخ.،
تنتج الشركات الأعضاء ما يقرب من 40 % من إجمالي الإنتاج العالمي من البترول والغاز، وتبذل المنظمة جهودا حثيثة للارتقاء بمؤشرات الأداء الخاصة بالسلامة والبيئة والمسئولية المجتمعية من خلال تقديم المشورة ومشاركة الخبرات والمعرفة لمساعدة شركائها في تحسين الاداء ووضع المعايير اللازمة للحفاظ علي الأفراد والبيئة والمجتمع والعمل علي التنمية المستدامة.
وتصدر المنظمة تقارير سنوية دورية منذ عام 1985عن مؤشرات أداء السلامة مجمعة لنشاط الاستكشاف والانتاج في ضوء التقارير الواردة لها من الشركات الأعضاء عن الحوادث التي تقع سواء لعامليها أو عمالة المقاول في مناطق العمليات البرية والبحرية بأكثر من 100 دولة، ولذلك يمثل تقرير المنظمة دراسة تحليلية شاملة للحوادث والوفيات والاصابات التي تقع وأسبابها ومدي فاعلية أنظمة ومعايير السلامة المطبقة وفرص تحسين الأداء المستقبلي بصناعة البترول والغاز بشكل عام.
مؤشرات أداء السلامة لعام 2017 Safety Performance Indicators
عبر تقرير المنظمة عن مؤشرات أداء السلامة خلال عام 2017 بتقديم تحليل لتكرارية وقوع الحوادث المختلفة من خلال تقارير 45 شركة من الشركات الأعضاء لما يقرب من 3 تريليون ساعة عمل تمت عبر 104 دولة.
حالات الوفاة Fatalities
وعلي الرغم من زيادة إجمالي عدد ساعات العمل خلال عام 2017 بنسبة 4% مقارنة بعام 2016 إلا أن اجمالي عدد الوفيات التي وقعت بلغ 33 حالة مقارنة بعدد 50 حالة خلال عام 2016 نتجت عن 30 حادث منفصل. وقد تم تسجيل انخفاضا قدره 36% في معدل تكرار الحوادث التي ينجم عنها وفاة (1,1) مقارنة بالعام السابق (1,73) مع تقارب في معدل التكرار بين عمالة الشركات (1,02) وعمالة المقاول (1,13) كما تقارب المعدل بالعمليات البرية (1,1) مع المعدل بالعمليات البحرية (1,11).

إجمالي الإصابات المسجلة Total recordable injuries
وقد سجل معدل التكرار الكلي للإصابات المسجلة Total recordable injuries (الوفيات، أيام العمل المفقودة، حالات العلاج الطبي ...إلخ) 0,96 حالة لكل مليون ساعة عمل مقارنة بمعدل 1,03  حالة لكل مليون ساعة عمل خلال عام 2016.
الإصابات ذات الوقت الضائع Lost time injuries
وهي الاصابات التي يتخلف عنها الانقطاع عن العمل لمدة يوم واحد أو أكثر ، وجاء المعدل العام لتكرارها 0,27 (Lost Time Injury Frequency) دون تغير ظاهري مقارنة بالمعدل العام لتكرارها خلال عام 2016 .
وعلي سبيل التفصيل جاء معدل تكرار الاصابات ذات الوقت الضائع بعمالة الشركات بزيادة قدرها 17% عن عام 2016 بينما سجل المعدل نقص مقداره 7% بعمالة المقاول.

خلاصة التقرير
جاء عدد الحوادث التي أدت إلي وفيات بالنسبة إلي عدد الحوادث التي أدت إلي إصابات ذات الوقت الضائع إلي عدد الإصابات المسجلة إجماليا ليكسر النموذج التقليدي لنتائج دراسات التكرار النسبي للإصابات بما يدق ناقوس الخطر لزيادة عدد حالات الوفاة الناتجة عن حوادث العمل داخل الحيز الضيق والمغلق  

وعلي مدار الثمان سنوات الأخيرة فإن تقارير المنظمة أشارت إلى تكرار ستة عوامل سببية في وقوع حوادث أدت إلى وفيات من إجمالي عشرة عوامل سببية تصدرت قائمة مسببات الحوادث في تقرير عام 2017 والتي تتمثل في:
1- الاشراف غير الملائم كأحد أوجه القصور التنظيمية.
2- تحديد وتقييم وتحليل المخاطر غير الملائم كأحد أوجه القصور التنظيمي.
3- اتخاذ قرار غير سليم أو عدم القدرة علي التمييز كأحد أوجه القصور في تصرفات الأفراد الشخصية.
4- قصور أو فشل أنظمة الوقاية والحواجز.
5- التواجد في مواضع غير آمنة (مخالفة الاجراءات) كأحد أوجه القصور في تصرفات الأفراد الشخصية.
6- مخالفة التعليمات بشكل غير مقصود (بواسطة فرد أو مجموعة) كأحد أوجه القصور في تصرفات الأفراد الشخصية.
7- ضعف القيادة والتوجيه وتدني مستويات ثقافة المنظمة.
8- الإخفاق في التحذير من اقتراب الخطر.
9- عدد، أدوات، معدات، أو أنظمة غير ملائمة أو بها عيوب وتلفيات.
10- الكفاءة/ التدريب غير الملائم

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى