حورس

المثابرة علي السلوك الآمن مفتاح السلامة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ملوثات الهواء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ملوثات الهواء في الخميس 25 ديسمبر 2008, 11:44 pm

Admin


Admin
Admin
ملوثات الهواء
لقد تم اختيار مجموعة من الملوثات البيئية ليتم رصدها بواسطة برنامج المعلومات و الرصد البيئي ذات التأثير المباشر علي الصحة العامة و المنشأت و التي يمكن من خلال متابعة تركيزاتها تقييم نوعية الهواء في المناطق التي يتم فيها القياس. تشمل هذة الملوثات الأتي :


1. أكاسيد النيتروجين

يعتبر ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) واحد من أهم أكاسيد النيتروجين الموجودة في الجو و يكون مع أول أكسيد النيتروجين (NO) ما يعرف بالمجموع الكلي لأكاسيد النيتروجين (Nox) و هما أكثر أكاسيد النيتروجين وفرة و التي يتم توليدها بواسطة الانسان في المناطق العمرانية و الحضرية. و تتكون أكاسيد النيتروجين كناتج لجميع عمليات الاحتراق التي تتم في درجات الحرارة العالية و علي الرغم من أن أول أكسيد النيتروجين يكون الناتج الاساسي الا انه لا يعتبر ذو تأثير سئ علي صحة الانسان نتيجة لصغر التركيزات التي يوجد بها في الهواء المحيط.
و تعتبر الانبعاثات المرورية هي المصدر الأساسي لأكاسيد النيتروجين بينما تنتج بعض التركيزات الصغيرة من محطات الكهرباء و بعض المصادر الصناعية الاخري الا أن الانبعاثات الصادرة من محطات الكهرباء و المناطق الصناعية تكون في معظم الأحوال مرتفعة عن محطات الرصد و يساعد ارتفاعها علي سرعة انتشار الملوثات في الجو لذلك تعتبر الانبعاثات المرورية هي المصدر الأساسي.

2. ثاني أكسيد الكبريت

يتكون ثاني أكسيد الكبريت (SO2) كناتج لعمليات أكسدة البقايا الكبريتية الموجودة في بعض أنواع الوقود و ذلك أثناء عملية الاحتراق. و تنتج محطات توليد الكهرباء كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكبريت بالاضافة الي الكميات الناتجة من بعض المناطق الصناعية الاخري التي تستخدم الوقود البترولي خاصة المازوت كوقود لانتاج الطاقة.
و علي الرغم من أن ثاني أكسيد الكبريت لا يصدر من السيارات التي يتم ادارتها بالبنزين (سواء المضاف أو الغير مضاف اليه الرصاص) الا أن السيارات التي يتم ادارتها بواسطة السولار ( الديزل) تنتج كمية غير قليلة من ثاني أكسيد الكبريت و التي تؤثر بصورة واضحة علي التركيزات في المناطق المرورية. يمثل أيضاً الحرق المكشوف للمخلفات العضوية أحد المصادر لثاني أكسيد الكبريت.

3. الجسيمات العالقة أقل من 10 ميكرو متر

في الأعوام الأخيرة تم التركيز بصورة ملحوظة علي تركيزات الجسيمات العالقة في الجو و كان التركيز بصورة أكثر وضوحاً علي الجسيمات العالقة أقل من 10 ميكرومتر نظراً لخطورتها علي الصحة العامة حيث يتم استنشاقها بصورة أكبر و تستقر في الرئتين لتسبب المتاعب الصحية بعد ذلك.و تمثل الانبعاثات المرورية أحد المصادر الاساسية للاتربة العالقة في الجو و التي تتم استثارتها عن طريق الرياح كما يمثل الحرق المكشوف للمخلفات بأنواعها مصدراً هاماً من مصادر الاتربة الصدرية هذا بالاضافة الي الانبعاثات الصناعية كما يوجد مصدر أخر للأتربة في مصر ناتج عن الطبيعة الجافة و الصحراوية لمعظم المناطق و التي تمثل مصدراً للاتربة عند هبوب الرياح و ان كانت أقل خطورة من المصادر الاخري.

4. أول أكسيد الكربون

المصدر الاساسي لأول أكسيد الكربون هو الانبعاثات المرورية و لكن كمية الانبعاث تتأثر بصورة ملحوظة بسرعة السيارة و كفاءة محركها و تكون في أعلي معدلاتها حينما تكون سرعة السيارة في أقل معدلاتها.

5. الأوزون

تركيزات غاز الاوزون توجد في الجو نتيجة لوجود الاوزون في طبقة الستراتوسفير بالاضافة الي التركيزات التي يتم انبعاثها من طبقة التروبوسفير و لذلك تركيزات الأوزون تعتمد علي الموقع الذي يتم فية الرصد و الوقت الذي يتم فية الرصد.و لكن تركيزات الاوزون تقل بصورة ملحوظة نتيجة لتفاعل الاوزون مع بعض الملوثات الاخري الموجودة في الجو مثل أكاسيد النيتروجين.

أنواع نوبات التلوث الحادة

تختلف أنواع تلوث الهواء وتواجه القاهرة عددا من هذه الأنواع. ويعد أوضح هذه الأنواع هي النوبات التي تحدث في شهري أكتوبر ونوفمبر عندما تكون الرياح شمالية في الغالب. وتعد العوامل المذكورة أعلاه ( العوامل الجوية والطبوغرافية ومصادر التلوث) عوامل أساسية لجميع أنواع نوبات التلوث.

النوبات المصاحبة للرياح الشمالية

وتحدث غالبا في أكتوبر ونوفمبر. وبالإضافة إلى مصادر التلوث بالقاهرة تأتي الرياح الشمالية (الشمالية الغربية والشمالية والشمالية الشرقية) – وهي الرياح الغالبة على مدار السنة – بالملوثات من شمال القاهرة ويتضمن ذلك الدخان الصادر عن حرق المخلفات الزراعية والمخلفات الصلبة حيث تتحد هذه الملوثات مع التلوث الموجود بالمدينة.

النوبات المصاحبة للرياح الجنوبية

وغالبا ما تحدث هذه النوبات في الشتاء وبداية الربيع عندما تتحول الرياح وتأتي من الاتجاهات الجنوبية. وتحمل هذه الرياح الملوثات الصادرة عن مصانع الأسمنت والطوب والمصانع الأخرى بحلوان والتبين مما يزيد من التلوث الموجود بالفعل في القاهرة.

النوبات التي تحدث محليا في القاهرة

يمكن أن تؤدي الرياح الهادئة وتغير درجات الحرارة إلى نوبات حادة من التلوث تسببها الملوثات الموجودة بالفعل داخل القاهرة مثل عادم المركبات والتلوث الصادر عن المصانع وحرق المخلفات الصلبة داخل القاهرة. ولا تتضمن هذه النوبات مصادر التلوث الإضافية القادمة من خارج القاهرة مثل تلك التي تحملها الرياح الشمالية أو الجنوبية.

العوامل الجوية

يعتبر ضعف الرياح ووجود حالة من الاستقرار الجوي أهم العوامل التي تتعرض لها القاهرة في توقيتات معينة من السنة حيث تساعد على تركيز الملوثات وتتسبب في بقائها قريبة من الأرض خلال فترات معينة من السنة.

ظاهرة الانقلاب الحراري


المصدر: جهاز شئون البيئة المصري

http://horus.alafdal.net

2 تابع الموضوع في الخميس 25 ديسمبر 2008, 11:46 pm

Admin


Admin
Admin
كيفية التعامل مع نوبات تلوث الهواء الحادة
إن موجات التلوث الحادة تنتج عن محصلة زيادة تركيز بعض الملوثات في الهواء نتيجة لظروف جوية غير مواتية. حيث تحدث هذه الموجات بسبب ظاهرة جوية تعرف بالانقلاب الحراري مما ينتج عنها احتباس الغازات الضارة الملوثة للهواء بالقرب من سطح الأرض و مع سكون الرياح يظل التلوث ثابتاً في الجو حتى تتحسن الأحوال الجوية.

الأخطار الصحية لتلوث الهواء

يؤدي التلوث إلى العديد من الأمراض التنفسية قصيرة المدى والمزمنة كما أنه يؤثر بشكل كبير على الأطفال ومرضى الربو والذين يمارسون الرياضة في الأماكن المفتوحة. حيث تزيد سرعة التنفس من كمية الملوثات التي يستنشقها الإنسان.







الإجراءات التي يجب اتخاذها للتقليل من تأثير نوبات التلوث الحادة على الأفراد :


يجب أن يمتنع الأطفال عن اللعب في الأماكن المفتوحة عند حدوث النوبة.
يجب على الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضى أن يتواجدوا في أماكن مغلقة طوال أوقات التلوث الحادة.
التقليل من التعرض المباشر لأشعة الشمس.
تناول المشروبات والسوائل وخصوصاً المياه وذلك لتعويض فقد الجسم للماء بشكل منتظم.
في حالة شعور العاملين في الأماكن المفتوحة بأعراض مرضية يجب أن يدخلوا الأماكن المغلقة.
يجب الامتناع عن ممارسة الرياضة في الأماكن المفتوحة.
إغلاق الشبابيك عند حدوث النوبة.
رش المياه من البخاخات في الجو داخل المنزل وعلى الستائر حتى تترسب الجسيمات العالقة في الجو.
ارتداء نظارات الشمس في حالة الخروج من المنزل لحماية العين.



سؤال و جواب


ماذا أفعل لو كنت خارج المنزل وقت حدوث الأزمة ؟
يجب الإسراع إلي الأماكن المغلقة والإقلال من مدة التواجد في الأماكن المفتوحة بقدر المستطاع . كما يجب وضع منديل مبلل علي الأنف لتقلل من استنشاق الملوثات . ويجب علي من يقوموا بتنظيم آي أنشطة خارجية سواء كانت رياضية أو ترفيهية أن يقوموا بنقل هذه الأنشطة إلي الأماكن المغلقة .
كيف يمكن تقليل تلوث الهواء ؟
يمكن تقليل التلوث من خلال عدة طرق مثل حظر الحرق المكشوف للمخلفات الصلبة وإيقاف المحارق بجميع أنواعها والخفض التطوعي لعدد السيارات المستخدمة وعدم السماح للسيارات بدخول وسط المدينة وإيقاف جميع الصناعات التي تستخدم وقود المازوت بالمناطق السكنية وزيادة إمداد محطات القوي الكهربائية بالغاز الطبيعي ووقف أية أعمال تستخدم حرق الخشب أو الكاوتشوك أو الفحم أو البلاستيك ….الخ



محطات فحص عوادم السيارات


كيف أستطيع كمواطن أن أساهم في الحد من تلوث الهواء ؟
إذا كنت صاحب سيارة فيجب عليك أن تجري الاختبار الدوري لعادم سيارتك واستخدام وسائل النقل الجماعي والإقلال بقدر الإمكان من استخدام السيارة ، واشتراك عدة أفراد في سيارة واحدة للذهاب إلي نفس الأماكن.
يجب الامتناع عن حرق القمامة لأن حرقها تنتج عنه ملوثات تصيب الإنسان بأمراض ومنها مادة الديوكسين وهي من المواد المسرطنة .
تقليل تشغيل تكييفات الهواء والحد من استخدام الكهرباء لأن محطات الكهرباء تنتج عنها ملوثات للهواء ، منع التدخين ومحاربته في كل مكان .

ما هي استعدادات وزارة الصحة لمواجهة هذه الأزمة ؟
في حالات الطوارئ ستكون كل المستشفيات في حالة استعداد تام لاستقبال الحالات الطارئة.

كيف نصل إلي المعلومات الدقيقة أثناء نوبة التلوث ؟
عن طريق متابعة وسائل الإعلام التي يتم التنسيق معها حالياً لإصدار بيانات دقيقة حول مؤشرات نوعية الهواء وكذلك النشرات الجوية.

http://horus.alafdal.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى