حورس

المثابرة علي السلوك الآمن مفتاح السلامة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تعليمات وزارة الداخلية في السير بالمركبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Horus

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
  • أثناء القيادة فى وقت الغروب يجب إستخدام أضواء المركبة وإن كانت لاتساعد قائد السيارة على الرؤية بواستطها إلا أنها تساعد الآخرين على رؤية السيارة أثناء سـيرها ولذا فإن القيادة أثناء الغـــروب من أخطر فتـرات القيادة نظراً لعدم تكيف عين قائد المركبة مع الضوء المنخفض

    الضوء المبهر يؤدى إلى عمى بصرى مؤقت مقداره سبع ثوانى لذا يجب عدم إستـــخدام الضوء المـبهر أثناء وجود سيارات فى الإتجاة المقابل بل يجب إستخدام الضوء المنخفض والنظر إلى اليمين بميل و لأمام الطريق وتــــهدئة السرعة عندما تكون المسافة بين سيارتك والسيارة المقابلة 350 متر .


    ضوء القيادة يتيح لقائد السيارة الرؤية لمسافة 150 متر والضوء المنخفض يتيح الرؤية لمسافة 30 متر ولذا يجب على قائد السيارة آلا تتجاوز سرعته أضواء الأنوار الأمامية للمركبة ويجب على قائد السيارة أن يسير بالسرعة التى تمكنه من إيقاف السيارة فى هذة المسافات.


    يجب إستخدام شمسية السيارة إذا كنت تسير فى إتجاة الشمس ويجب إرتداء نظارة شمسية جيدة .


    أثناء القيادة لمسافات طويلة يجب على قائد السيارة أن يأخذ قسط بسيط من الراحة كل ساعتين قيادة .. كما أن أقصى مدة يمكن لقائد السيارة أن يقود سيارته ثمانية ساعات فى اليوم الواحد .


    يجب على قائد السيارة أن يترك مسافة أمان بين سيارته والسيارة التى أمامه مقدارها أربعة أمتار لكل عشرة كليو متر سرعة على الأقل ، وكذا مسافة أمان جانبية بين سيارته والـسيارة التـى بجواره 50 سـم وذلك فى الظــروف الطبيعية ويجب مضاعفة هذة المسافات أثناء القيادة فى الظروف الغير طبيعية (أمطار - ضباب -عواصف - رياح) .

    للقيادة فى المطر يجب أن تكون مساحات المطر صالحة وفى حالة جيدة كما يجب مضاعفة مسافة الأمــان الأمــامية والجانبية وكذا عدم إستخدام الفرامل بعنف وأن تكون الإطارات فى حالة جيدة وأن يكون زجاج السيارة غير مغلق لتهوية السيارة كما يجب تهدئة السرعة .


    فى حالة القيادة فى الضباب يجب على قائد السيارة تهدئة السرعة بما يتناسب مع مدى الرؤية مع ترك مسافة أمان أمامية وجانبية ضعف المسافة المقررة فى الظروف الطبيعية كما يجب أن يكون زجاج السيارة مفتوح وكذا يجب عدم إستخدام الضوء العالى بل يستخدم النور المنخفض ويجب إستخدام آلة التنبيه من وقت لآخر كما يجب الإلتزام بالسير فى منتصف نهر الطريق وإستخدام أنوار الإنتظار وفى حالة عطل السيارة يجب الخروج بالسيارة من الطريق تماماً وعدم الخروج منها حتى لا تتعرض حياتك للخطر .


    عند إنزلاق السيارة بفعل المياه أو أى سوائل على الطريق يجب رفع القدم من على دواسة البنزين فى الحال وتوجيه عجلة القيادة فى نفس إتجاه الإنزلاق كما يجب رفع القدم من على فرامل السيارة كى لا تفقد السيارة إتزانها .


    عند إستخدام الفرامل بقوة فإنك بذلك تلغى جهاز توجية السيارة لذا يجب إستخدام الفرامل بصورة متقطعة حتى تتمكن من إستخدام أجهزة التوجية فى لحظة رفع القدم من على الفرامل .


    عند العطل المفاجىء للسيارة يجب إيقافها أقصى يمين الطريق مع تشغيل أضواء الإنتظار ووضع مثلـث التحذير خلــف السيارة بمسافة كافية لتفادى إصطدام السيارات الأخرى بها .


    فى حالة العطـــل المفاجىء للفرامل يمكن إستخدام فرامل اليد وكذا فرامــل الموتور(الغيار العكسى ) والبحث عن شىء تصطدم به جانبياً وتدريجياً مثل بلدورة الطريق للتخفيض من سرعة السيارة .

    إذا حدث ماس كهربائى بسيارتك حاول فصل البطارية .


    إذا حدث حريق بسيارتك وليس بها طفاية الحريق حاول إخماد النيران بإستخدام الرمال أو قطعة قماش كبيرة ويمكن الاستعانه بطفايات الحريق بإتوبيسات النقل العام فإذا خرج الحريق عن السيطرة يجب البعد عن السيارة بمسافة لاتقل عن 50 متر لإحتمال إنفجار خزان الوقود .


    يجب تهدئة سرعة المركبة فى المنحنيات ويجب عدم تجاوز خط المنتصف بأى حال من الأحوال والإلتزام بالحارة اليمنى من الطريق وذلك فى الطرق الإتجاهين.



    الأولوية للمركبات التى بالميدان وترغب فى الخروج منه دون المركبات الأخرى التى ترغب فى الدخول فى الميدان كذلك داخل التقاطعات فالآولويه للمركبات داخل التقاطع.

    فى حالة وجود تقاطع على شكل حرف T فإن الأولوية لمن يسير فى الطريق الطوالى.


    فى حالة السير فى تقاطع فإن الأولوية لمن ينحرف يميناً دون الذى ينحرف يساراً .


    يجب على قائد السيارة عدم التحدث مع الركاب لأن ذلك يؤدى الى فقد التركيز أثناء القيادة ومن ثم يؤدى الى زيادة إحتمال وقوع حوادث.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى