حورس

المثابرة علي السلوك الآمن مفتاح السلامة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حادث وفاة ثلاثة أشخاص بالعامرية لتكرير البترول - نتيجة تسرب حامض الهيدروفلوريك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Horus

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
جاكلين منير ـ الإسكندرية

صرح صابر أبو الفتوح، عضو مجلس إدارة شركة العامرية للبترول ونائب مجلس الشعب عن دائرة باب شرق، أن هناك لجنة مكونة من الإدارة العامة للتفتيش الهندسى والتطوير والتكنولوجيا وأعضاء من الهيئة المصرية العامة للبترول والإدارة العامة للأمن الصناعى، للوقوف على الأسباب الحقيقة التى أدت إلى حادثة تسرب الغاز بالشركة الأسبوع الماضى، والتى أسفرت عن مقتل أربعة عمال وإصابة أربعة آخرين مازالوا بمستشفى العامرية المركزى.

وأشار صابر أبو الفتوح، إلى أن ما نشر عن تسرب غازى هى معلومات مغلوطة، مؤكداً على أن ما حدث هو شرخ فى مبرد داخل المصنع نتج عنة خروج كمية من حامض (H F)، الذى يعتبر العامل المساعد فى التفاعل الكيماوى لاستخلاص مادة الإيكل بنزين والمستخدمة فى صناعة المنظفات وتبيض الملابس.

وتمت السيطرة عليه على الفور من قوات المطافئ التى قامت بدفع بكميات كبيرة من المياه على الحامض وسحبها مرة أخرى، مشيراً إلى أن ما أصاب العمال هو نتيجة تفاعل الحامض مع الكالسيوم ونزوله على وجوههم وأيديهم، مما أدى إلى ابتلاعه عن طريق الفم وحدوث الوفاة، وأما الإصابات الأربع الأخرى، فهى إصابات جلدية فى الوجه واليدين بحالة مستقرة، منهم حالة تم خروجها بالفعل من المستشفى.

ونفى أبو الفتوح أن يكون الأمر ذو تأثير ضار على البيئة والصحة، مؤكداً أن شركات البترول تخضع لمراقبة بيئية صارمة.

كان قسم العامرية أول قد تلقى بلاغاً الأسبوع الماضى بوجود تسرب لغاز الهيدروفلوريد الخاص بتصنيع المادة الأولية للمنظفات المنزلية داخل شركة العامرية لتكرير البترول بالكيلو ١٧ بطريق الإسكندرية - مصر الصحراوى، أسفر عن وفاة ٣ عمال، وإصابة الباقين بحروق فى مختلف أنحاء الجسم وتسمم تنفسى.
المصدر موقع جريدة اليوم السابع عدد الأحد 28/12/2008

aboaley

avatar
يعني المرحوم كان غلطان
كان عطشان وشرب الحمض فمات
لا حول ولا قوة الا بالله
هنفضل نخبي الاسباب الحقيقية لأي حادث او على الاقل جزء مهم منها وعمرنا ما هنقدر نعمل موضوع للعرض على العمال بالدروس المستفاده

Horus

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
شكرا لمساهمة الاخ أبو علي
والحقيقة أن حامض الهيدروفلوريك HF يكون في صورة متفككة في ظروف الضغط ودرجة الحرارة العادية أي أنه يكون في الصورة الغازية نظرا لشدة نشاطه الكيميائي وخروجه من النظام ذو الضغط العالي، ويتفاعل بضراوة مع انسجة الجسم وخاصة الاسنان والعظام لذلك هو شديد الفتك بالانسان، كما أن كثافته أقل من كثافة الهواء الجوي وهو ما زاد من الضحايا نظرا لصعود اثنين من المختصين فوق المبادل الحراري لمتابعة الموقف عن قرب وبالطبع كان الموت من نصيبهم عليهم رحمة الله.

Mahmoud


مشرف
يا أخ أبو علي

يا ريت تبطل النظرة التشاءومية دي وتقلع النضارة السودا اللي انت دايماً لا بسها
حتى وانت في بلاد برة

معروف ان في الوطن العربي محدش مسئول بيغلط ودايماً الغلط على اللي بيعدي الشارع

وكالعادة حل أي مشكلة تغيير المجدف

وسلامي للواد علي

Horus

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الاخوة أبو علي وأبو مصطفى
الراجل طلع فوق المبادل يبقى هو الغلطان وياريت عايزين المنتدى يفضل مفتوح ونربي العيال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى