حورس

المثابرة علي السلوك الآمن مفتاح السلامة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

السلامة في عمليات الحفر وحقول البترول - عرض تقديمي شامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Hussein Abbas


السلامة في عمليات الحفر وحقول البترول - عرض تقديمي شامل يتضمن كافة الاخطار والاساليب المثلي للتحكم بها سواء هندسية ادارية أو مهمات الوقاية اللازمة 0- ارجو الفائدة للجميع



ahmed Moussa


مشرف

ahmed Moussa


مشرف
الرصيف البحرى مومباى

المنصة : رصيف الإنتاج البحرى MHN شمال مومباى- الهند
موقع الحالدث: حقل النفط والغاز (أقصى شمال مومباى) ببحر العرب
تاريخ الحادث: 25 يوليو 2005
اسم الشركة : ONGC تعاون النفط والغاز الطبيعى الهندى

أكتشف حقل مومباى فى عام 1974 فى بحر العرب 160 كم شمال غرب مدينة مومباى . تم إنشاء أول رصيف للإنتاجNA عام 1976 وهو عبارة عن رصيف صغير يحتوى على أربعة آبار لإنتاج النفط تلا بعد ذلك إنشاء 3 أرصفه ضخمه تحتوى على تسهيلات إنتاج بالإضافة إلى توسعات الحفر وهى
MHF رصيف إنتاج ثابت أنشئ عام1978
MHN رصيف عمليات للخام أنشئ عام 1981
MHW رصيف عمليات أضيف فى عام 1995
ويتصل جميع هذه الوحدات بجسور تربط فيما بينهم كما انها مرتبطه بأحد عشر رصيف إنتاج صغير(satellite wellhead platforms ) عن طريق خطوط بحرية
تخدم هذه المنصات البحريه سفن دعم متعددة الإستخدام multi-purpose support vessel وتختصر بMSV تقوم بنقل الإمدادات إلى الأرصفة





الوحدات MHF-MHN-MHW-NA قبل الحادث











صور الحريق على الرصيف







صورة سفينة الدعم المتسببه بالحادث



فى يوم الحادث كانت سفينة الدعم تعمل مع فرق غطس لصيانة بعض الخطوط البحريه ,اثناء العملية جرح أحد الطباخين على السفينة أصابعه . ولسوء الأحوال الجويه لم يتمكن من نقله جواً إلى المنصه الرئيسية MHN للعلاج
قامت السفينه بالإقتراب من الرصيف الرئيسى حتى يتم نقل الطباخ إلى الرصيف عن طريق الأوناش ولكن أثناء عملية النقل تعطل نظام الملاح الألى على السفينة فتم تحويلها إلى القيادة اليدوية
قامت موجه عنيفة بصدم السفينة فى أحد أنابيب الغاز المستخدم فى عمليات الرفع بالغاز فى الآبار مما أدى لتسرب الغاز وإشتعاله
انتشر الحريق سريعاً إلى جميع أجزاء الرصيف. خلال ساعتين انهارت القاعدة MHN وتسببت فى قتل 22 شخص من أصل362 يعملون على الرصيف وعلى جهاز الحفر NCY الذى كان يعمل على الرصيف فى ذلك الوقت

ahmed Moussa


مشرف
منصة الحفر البحرى إنشوفا سنترالEnchova Central

الحفار : منصة الحفر والإنتاج البحرى Enchova Central
موقع الحالدث: حقل إنشوفا - البرازيل
تاريخ الحادث:24 أبريل 1988
اسم الشركة : شركة بتروبراس Petrobras

يقع الرصيف البحرى بالقرب من ريو ديجانيرو بالبرازيل . تعرض الرصيف لحادثين متتالين الأول فى العام1984 نتيجة فشل السيطره على أحد الآبار وأدى إلى حريق محدود تمت السيطره علية إلا أنه توفى 37 شخص بعد إنزلق بهم طوف النجاه فى المياه على عمق 20 متر
أما الحادثه الثانيه فكانت فى أبريل 1988 عند عمل إصلاح لأحد الآبار الذى تحول من إنتاج النفط إلى الغاز حيث بدأت الغازات بالهروب من البئر وفشلت كل المحاولات فى السيطرة عليها بعد تعطل مانع الإنفجار عن العمل.
أجبرت الغازات الخارجة بشده أنابيب الحفر على الخروج من فوهة البئر والإصطدام ببرج الحفر مما أدى إلى حدوث شرارات أشعلت الغاز المتصاعد,و فى غضون دقائق شمل الحريق كل أجزاء الرصيف.









تم إخلاء الرصيف من العاملين ولم يصب أحد بأذى ولكن الحريق أستمر لمدة 33 يوم قضى خلالها على الرصيف تماماً.
أعلن عن فقد الرصيف تماما فى يونيو 1988 وخلال 18 شهر تم بناء منصة جديدة وتم إستعادة الإنتاج بالكا

Horus

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مهنة التنقيب عن النفط تعد من أكثر المهن الخطره فى العالم .ورغم قوانين الأمن الصارمه المطبقه فى جميع قطاعات إنتاج النفط ,الا انه لا يمكن ابدا تجنب الكوارث والحوادث فى هذه المهنة المليئه بالأخطار الغير متوقعة والتى قد تكون مميته أحياناً.

سوف نستعرض فى هذا الموضوع تباعاً أشهر حوادث الحفر البحرى فى العالم وأسبابها وتحليلها قدر المستطاع


1- جهاز الحفر البحرى( Arabdrill 19 (AD19


الحفار :شركة الحفر العربية (عرب دريل 19) ذاتية الرفع
موقع الحالدث: حقل الخفاجى البحرى السعودية
تاريخ الحادث: 30 سبتمبر 2002
اسم العميل : أرامكو

تم بناء هذا الحفار فى عام1983 فى سنغافورة عن طريق يارد بناء السفن التابع لشركة Promet وتم نقل ملكيته الى الشركه العربية للحفر (تابعة لشركة شلمبيرجير) . تعاقدت الشركة على الحفر فى حقل الخفاجى البحرى مع شركة ارامكو السعودية.
كانت الحفارة تعمل على احد الأرصفة البحرية وبعد انتهاء الحفر تم الأستعداد لعملية قطر الحفارة وعند بداية شد الحفارة عن طريق سفن القطر انهارت الحفارة على الرصيف البحرى.!
التفاصيل مازالت غير معروفة غبر ان المرجح هو ان احد ارجل الحفارة كانت متعلقه بالأرض اثناء الشد مما ادى الى انبعاجها وانهياريها فوق رصيف الأنتاج مسببة حريق ادى الى غرق الحفارة والرصيف البحرى.








صور الحفارة( Arabdrill 19 (AD19



اشارت التقرير عن الحادث إلى متل ثلاث أشخاص واصابة أخرين نتيجة الحادث . تم أنتشال الحفارة من تحت سطح البحر حيث تم بيعها بمبلغ 2.5 مليون دولار الى شركة سال دريلينج وتم تجديدها بالكامل فى النرويج وتسميتها سال باور ودخلت الخدمة فى بدايات العام 2007

Horus

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
- جهاز الحفر البحرى الماريه Al Mariyah

الحفار :الحفار الماريه (شركة الحفر الوطنية NDC ) ذاتية الرفع
موقع الحالدث: حقل أم الشايف (أبو ظبى - الإمارات العربية المتحده)
تاريخ الحادث: 15 أبريل 2000
اسم العميل :شركة أبو ظبى للعمليات البحريه

فى أبريل من عام 2000 أتخذت الحفارة الماريه موقعها على أحد أرصفة حقل أم الشايف بالقرب من أبوظبى . تم رفع الحفاره بنجاح إلى المستوى المطلوب, لكن فى أثناء عملية تحريك برج الحفر فوق الرصيف البحرى حدث أنهيار لأحد دعائم الحفاره مما أدى إلى ميل الحفارة و إنزلاق برج الحفر وسقوط الحفاره وتحطيم مهبط الطائرات الهيليكوبتر على الرصيف



نتج عن الحادث مقتل أربعه معظمهم من الهنود والباكستانين من أصل 64 شخص هم طاقم جهاز الحفر كما جرح 8 أشخاص آخرين
فى عام 2006 وبعد أن بقيت أكثر من 6 أعوام فى الماء قامت شركة الحفر الوطنية بإنتشال الحفارة وإعادة تشغيلها بعد تجديدها بالبحرين

Horus

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
جهاز الحفر الباز

الحفار :الحفار الباز (شركة سنتافى)زاتية الرفع
موقع الحالدث: نيجيريبا
تاريخ الحادث:1989

فى عام 1989 بدأت الحفاره العمل فى المياه الضحله على سواحل نيجيريا أثناء عملية الحفر واجهت الحفاره منطقة غاز سطحيه ذات ضغط عالى . نتيجة صغر عمود الطفله لم يكن هناك وزن كافى للسيطره على الغاز مما ادى إلى تمدد الغاز بشكل سريع فى حفرة البئر
عند محاولة السيطره على على البئر عن طريق أغلاق موانع الإنفجار وفتح ممر التحويل للغاز الى شعلة الحرق , تسبب الضغط العالى للغاز بكسر وصلات التحويل والتسرب بشده تحت برج الحفر
ادت الأتربه والحجاره الخارجه بسرعه مع الغاز إلى شرارات أشعلت الغاز تحت منصة الحفر


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 650x416 وحجمها 47 كيلو بايت .


أدت الحراره العاليه إلى إنصهار منصة الحفر وسقوط الحفارة فى الماء ولم يظهر منها إلا منصة الطائرات وأحدى الدعائم
تم إنتشال الحفارة فى عام 1992 إعادة بنائها وتشغيلها

Horus

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الناقلة الثقيله ميتى سيرفنتMighty Servant 2

السفينه: ناقلة المعدات الثقيلة Mighty Servant 2 تابعة لشركة (Dockwise)
موقع الحالدث: أندونيسيا
تاريخ الحادث:1999

تعتبر النواقل ميتى سيرفنت من أشهر النواقل وأكبرها فى العالم والتى تخدم صناعة النفط العالمية. بنيت الناقله فى عام 1983 بحوض بناء السفن فى بلجيكا .تخصصت الناقلة فى نقل أجهزة الحفر والأرصفه الضخمه من أماكن التصنيع فى اليابان وكوريا وأندونيسيا إلى مناطق العالم المختلفه. أكتسبت الناقله الضخمه شهرتها من عملية نقل المدمره الأمريكية يو اس اس صامويل روبيرت بعد إصابتها بلغم بحرى فى خليج بيرسان
فى العام 1999 كانت الناقله تقوم بعملية نقل عاديه لرصيف بحرى عائم من يارد التصنيع بكوريا إلى مناطق العمل بأنجولا
أصطدمت الناقله بأحد الصخور الغاطسه الغير موقعه الخرائط أمام سواحل سومطرة بأندونيسيا مما أدى إلى إنقلاب الناقلة بكامل حمولتها فى الماء




السفينة ميتى سيرفنت مع الحموله قبل وبعد الحادث


أدى الحادث إلى وفاة تسع أشخاص . كما أن الناقله غرقت بشكل معه لا يمكن إستعادتها مره أخرى وكان هذا الحادث هو الأخير الذى وضع نهاية ناقله خدمت قطاع النفط مده تزيد عن 17 عام

Horus

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الحفارة أوشن رانجرOcean Ranger

الحفار :الحفار اوشن رانجر (تابعة لشركةODECO) حفارة شبه غاطسه
موقع الحالدث: البئر J-34 حقل هيبيرنا شمال الأطلسى
تاريخ الحادث: 15 فبراير 1982
اسم العميل :شركة موبيل

تعتبر حادثة الحفارة أوشن رانجر من أشهر حوادث الحفارات شبه الغاطسه Semi-Submersible والتى تبرهن على أن الإنسان مهما بلغ من تطور فإنه لا يستطيع أبداً أن يردع قدر الله
كانت الحفارة أوشن رانجر من أكبر الحفارات شبه الغاطسه التى تعمل فى العالم فى ذلك الوقت وقتتم بنائها عن طريق حوض بناء السفن الخاص بشركة ميتسوبيشى عام 1976 لصالح شركة اوديكو دريلينج
صممت الحفارة لمجابهة أعتى العواصف والظروف الجويه للعمل فى مناطق خليج المكسيك والاسكا وشمال الأطلسى حيث تم تصميمها اتحمل رياح بسرعة 100 عقده وأرتفاع أمواج حتى 110 قدم

فى شهر فبراير 1983 استأجرت شركة موبيل الحفارة لحفر البئر رقمJ-34 بحقل هيبيرنا 160 ميل شرق جزر نيو فونلاند وفى ليلة 14 فبراير تلقت الحفارة تقارير تفيد بإقتراب عاصفة بحريه ضخمه فتم إتخاذ تدابير الأمان بإيقاف الحفر وتعليق أنابيب الحفر داخل البئر

فى حدود الساعه السابعه مساء تلقت الحفارة تقرير من الحفارة المجاورة Sedco 706 التابعة لشركة سيدكو فوركس يفيد بتعرضها لموجة ضخمه ادت لبعض الأضرار الطفيفة وفقدان بعض مراكب الإنقاذ الصغيرة
فى الساعة السابعة والنصف ارسلت الحفارة أوشن رانجر إشارة تفيد بتعرضها للموجه وتحطم زجاج بعض النوافذ
وفى الساعة الواحدة صباحاً أرسلت الحفارة رسالة إستغاثة تفيد بفقدان السيطرة على صهاريج التوازن ثم انقطع الإلإرسال تماما مع الحفارة


إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة مصغرة .



صورة الحفارة Ocean Ranger


افدت التحقيقات ان الموجه الضخمة قد حطمت زجاج نافذة غرفة التحكم فى صهاريج ثقل الموازنة مما أدى لدخول الماء لداخل الغرفة و لتعطل الكمبيوتر المسئول عن موازنة الحفارة
فقدت الفارة توازنها وانقلبت بسهوله فى الماء بسبب فقد السيطرة عليها
قتل أكثر من 84 شخص فى الحادثة المؤسفه ولم يعثر على حطام الحفارة إلا بعد الحادثة بأسابيع

Horus

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
المشاراكات بعاليه منقولة من موقع منتديات راس غارب للفائدة

miabdel latif


مشرف
عرض رائع وشيق لحوادث الحفارات وطلما تمنيت وجود مثل هذا العرض للحوادث الجسيمة وال (Potential Near misses) التي حدثت وتحدث في قطاع البترول المصري.

ايمن عبد الفتاح محمد


مشكوررررررررررررر

medlak

avatar
بارك الله فيك على الموضوع القيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى