تحليل مخاطر الوظائف
المقدمة:
تقع الحوادث والإصابات التي لها علاقة بالوظائف في كل يوم في مواقع العمل وغالبا ما تحدث هذه الإصابات لأن العاملين ليس لديهم التدريب اللازم لتأدية العمل بالطرق المأمونة. وإحدى الطرق لمنع إصابات العمل هو وضع نظام لطرق العمل المأمونة وتدريب العاملين عليها.
والوصول إلي طرق عمل مأمونة هو أحد الفوائد من تطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف.
ما هو نظام تحليل مخاطر الوظائف ؟
نظام تحليل مخاطر الوظائف هو نظام يساعد علي إدخال مبادئ تطبيقات السلامة والصحة في العمليات.
وفي نظام تحليل مخاطر الوظائف يتم فحص كل خطوة من خطوات إنجاز أي عمل أو وظيفة للتعرف علي المخاطر المصاحبة لكل خطوة كذلك لتحديد أفضل السبل للسيطرة علي هذه المخاطر ومنعها.
بصفة أخري فإن نظام تحليل مخاطر الوظائف هو دراسة متأنية وتسجيل لكل خطوة من خطوات الوظيفة أو العمل والتعرف علي المخاطر المصاحبة (من نواحي السلامة والصحة المهنية) وتحديد أفضل السبل للقيام بهذه الوظيفة بعد تقليل أو إزالة هذه المخاطر.
ما هي فوائد تطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف؟
من أهم فوائد تطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف هو معرفة المخاطر غير المعروفة للقيام بكل وظيفة وعمل. كذلك رفع مستوي الوعي بالسلامة والصحة المهنية لدي العاملين، كما يزيد مستوي الاتصال بين العاملين والمشرفين.
كذلك يمكن بعد الانتهاء من تطبيق هذا النظام وإعداد طرق مكتوبة لأداء العمل والوظيفة أن يكون ذلك بمثابة تدريب للعاملين.
كذلك تطبيق النظام سوف يؤدي إلي تقليل الحوادث وبالتالي تقليل التكلفة الناتجة عن هذه الحوادث.
ما هي العناصر الأربعة لتطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف؟
1- تحديد الوظيفة المراد تحليل مخاطرها.
2- تقسيم الوظيفة إلي خطوات متتابعة.
3- التعرف علي مخاطر كل خطوة من هذه الخطوات.
4- تحليل وتقييم هذه المخاطر وتحديد افضل السبل لمنع هذه المخاطر.
1- تحديد الوظيفة المراد تحليل مخاطرها:
يمكن إجراء نظام تحليل مخاطر الوظائف لجميع الوظائف بدون فرز ولكن لتحديد الوظائف التي يجب تحليل مخاطرها أولا أي إعطائها الأولوية يجب أخذ العوامل الآتية في الاعتبار:
· مراجعة سجلات الإصابات واختيار الوظائف التي تكون فيها نسبة الإصابات عالية.
· اختيار الوظائف الجديدة أو الوظائف التي يطرأ عليها تعديلات.
· اختيار الوظائف التي يتم القيام بها علي فترات طويلة.
2- تقسيم الوظيفة إلي خطوات متتابعة:
بعد اختيار الوظيفة التي سوف يتم تحليل مخاطرها يتم تقسيم هذه الوظيفة إلي خطوات متتابعة مع الأخذ بالاعتبار عدم إطالة هذا التقسيم (لا تزيد عن عشرة خطوات).
وكمثال لتقسيم الوظيفة سوف نختار وظيفة جلخ قطع من الحديد بواسطة أحد العمال باستعمال ماكينة الجلخ (Grinding Machine) ، ويتم تقسيم الوظيفة إلي أربع خطوات كالآتي:
· الوصول إلي الصندوق الموجود في الجهة اليمني من ماكينة الجلخ واختيار أحد قطع الحديد.
· الإمساك بقطعة الحديد ورفعها وتوجيهها إلي ماكينة الجلخ.
· دفع قطعة الحديد إلي عجلة ماكينة الجلخ لجلخها.
· بعد الانتهاء من عملية الجلخ يتم وضع قطعة الحديد في الصندوق الموجود علي يسار ماكينة الجلخ.
JOB HAZARD ANALYSIS (JHA)
المقدمة:
تقع الحوادث والإصابات التي لها علاقة بالوظائف في كل يوم في مواقع العمل وغالبا ما تحدث هذه الإصابات لأن العاملين ليس لديهم التدريب اللازم لتأدية العمل بالطرق المأمونة. وإحدى الطرق لمنع إصابات العمل هو وضع نظام لطرق العمل المأمونة وتدريب العاملين عليها.
والوصول إلي طرق عمل مأمونة هو أحد الفوائد من تطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف.
ما هو نظام تحليل مخاطر الوظائف ؟
نظام تحليل مخاطر الوظائف هو نظام يساعد علي إدخال مبادئ تطبيقات السلامة والصحة في العمليات.
وفي نظام تحليل مخاطر الوظائف يتم فحص كل خطوة من خطوات إنجاز أي عمل أو وظيفة للتعرف علي المخاطر المصاحبة لكل خطوة كذلك لتحديد أفضل السبل للسيطرة علي هذه المخاطر ومنعها.
بصفة أخري فإن نظام تحليل مخاطر الوظائف هو دراسة متأنية وتسجيل لكل خطوة من خطوات الوظيفة أو العمل والتعرف علي المخاطر المصاحبة (من نواحي السلامة والصحة المهنية) وتحديد أفضل السبل للقيام بهذه الوظيفة بعد تقليل أو إزالة هذه المخاطر.
ما هي فوائد تطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف؟
من أهم فوائد تطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف هو معرفة المخاطر غير المعروفة للقيام بكل وظيفة وعمل. كذلك رفع مستوي الوعي بالسلامة والصحة المهنية لدي العاملين، كما يزيد مستوي الاتصال بين العاملين والمشرفين.
كذلك يمكن بعد الانتهاء من تطبيق هذا النظام وإعداد طرق مكتوبة لأداء العمل والوظيفة أن يكون ذلك بمثابة تدريب للعاملين.
كذلك تطبيق النظام سوف يؤدي إلي تقليل الحوادث وبالتالي تقليل التكلفة الناتجة عن هذه الحوادث.
ما هي العناصر الأربعة لتطبيق نظام تحليل مخاطر الوظائف؟
1- تحديد الوظيفة المراد تحليل مخاطرها.
2- تقسيم الوظيفة إلي خطوات متتابعة.
3- التعرف علي مخاطر كل خطوة من هذه الخطوات.
4- تحليل وتقييم هذه المخاطر وتحديد افضل السبل لمنع هذه المخاطر.
1- تحديد الوظيفة المراد تحليل مخاطرها:
يمكن إجراء نظام تحليل مخاطر الوظائف لجميع الوظائف بدون فرز ولكن لتحديد الوظائف التي يجب تحليل مخاطرها أولا أي إعطائها الأولوية يجب أخذ العوامل الآتية في الاعتبار:
· مراجعة سجلات الإصابات واختيار الوظائف التي تكون فيها نسبة الإصابات عالية.
· اختيار الوظائف الجديدة أو الوظائف التي يطرأ عليها تعديلات.
· اختيار الوظائف التي يتم القيام بها علي فترات طويلة.
2- تقسيم الوظيفة إلي خطوات متتابعة:
بعد اختيار الوظيفة التي سوف يتم تحليل مخاطرها يتم تقسيم هذه الوظيفة إلي خطوات متتابعة مع الأخذ بالاعتبار عدم إطالة هذا التقسيم (لا تزيد عن عشرة خطوات).
وكمثال لتقسيم الوظيفة سوف نختار وظيفة جلخ قطع من الحديد بواسطة أحد العمال باستعمال ماكينة الجلخ (Grinding Machine) ، ويتم تقسيم الوظيفة إلي أربع خطوات كالآتي:
· الوصول إلي الصندوق الموجود في الجهة اليمني من ماكينة الجلخ واختيار أحد قطع الحديد.
· الإمساك بقطعة الحديد ورفعها وتوجيهها إلي ماكينة الجلخ.
· دفع قطعة الحديد إلي عجلة ماكينة الجلخ لجلخها.
· بعد الانتهاء من عملية الجلخ يتم وضع قطعة الحديد في الصندوق الموجود علي يسار ماكينة الجلخ.
بعد الانتهاء من عملية الجلخ وضع قطعة الحديد في الصندوق يسار ماكينة الجلخ | دفع قطعة الحديد إلي عجلة ماكينة الجلخ لجلخها | - الوصول إلي الصندوق من الجهة اليمني لماكينة الجلخ - اختيار أحد قطع الحديد والإمساك بها |