بما أن موسم الشتاء قرب وهذي الأيام يكثر فيها الضباب في الصباح الباكر مع توقع لتساقط الأمطار ان شاء الله
هذي بعض الإرشادات لكيفية القيادة وقت تكون الضباب أو تساقط المطر و الي ان شاء الله يستفيد منها الكل
لتجنب التعرض للحوادث اثناءالطقس الضبابى اتبع الاتى :
- خفف سرعتك بالقدر المعقول ، وأعط نفسك الوقت الكافى للوصول إلى وجهتك بسلام.
- اشعل الانوار الاماميه وشغل مساحات الزجاج لازالة الرطوبه عن الزجاج ( لان الرطويه تضعف الرؤيه ) .
- شغل جهاز ازالة الصقيع والمروحه للحد من تكثف الرطوبه على زجاج نوافذ السياره من الداخل .
-اطفىء الراديو، وافتح زجاج النافذه قليلا حتى تتمكن من سماع صوت اي حركة السيارات من حولك ، والتى قد لاتتمكن من رؤيتها .
-ركز بصرك على السياره التى امامك واستجب لتحركتها ضوء الفرامل .
-زد المسافة بينك وبين السيارة التي أمامك.
-لاتقود السياره وانوار التحذير مضاءة فهذا يشير الى توقفك .
اذا تعذرت الرؤيه تمامأ لدرجة يستحيل معها مواصلة القيادة بشكل مأمون . حاول ايجاد مكان خارج الطريق ثم توقف وشغل انوار التحذير ( الانتظار ) لتنبيه السائقين إلى ان سيارتك متوقفه انتظر حتى يزول الضباب ثم واصل السير .
لتتمكن من فرض السيطره التامه على سيارتك اثناء هطول الامطار اتبع الاتى :
- خفض السرعه - لاتتجاوز حدود السرعه المأمونه ، مراعاة لاحوال الطقس والطريق غير المواتيه .
- استعمل الانوار الاماميه المنخفضه فى سيارتك .
- شغل مساحات زجاج السياره الاماميه والخلفيه ان وجدت .
-زد مسافة التتابع بينك وبين السياره التى امامك من ثانيه الى اربع او ست ثوان .
الانزلاق هو فقدان الاحتكاك بالارض ، وقد يحدث عندما يكون الطريق مبتلا ، خاصة اذا كانت اطارات سيارتك فى حاله سيئه . اذا تعرضت سيارتك للانزلاق على الطريق ، فأن افضل طريقه لتفادى التعرض لحادث ، ان ترفع قدمك عن دواسة البنزين وتدوس برفق على الفرامل . احتفظ بهدوئك ووجه السياره الى الاتجاه الذى بدات به ( نفس اتجاه الانزلاق ) . لاتضغط على الفرامل بعنف ، فقد تفقد السيطره تمامأ على السياره .
اذا كانت سيارتك مزوده بنظام فرامل من النو ع المانع للانغلاق ( ABS ) ، استمر فى الضغط بقوه على الدواسه ، ودع الفرامل تؤدى عملها حسب النظام المبرمج تلقائيأ . ومع ذلك ، لاتسرف فى ثقتك فى الفرامل التى تعمل بنظام منع الانغلاق الالى ، ذلك ان الفرامل حتى عالية التقنبه منها لاتضمن لك التوقف المأمون اذا كنت تقود بسرعه كبيره او اذا اخفقت فى الاحتفاظ بمسافه مأمونه بينك وبين السياره التى امامك عندما تجتاز مؤخرة السياره التى امامك احد الاجسام الثابته على الطريق شجره علامه مروريه ابدا بتطبيق المسافه المأمونه فى العد الف و واحد الف واثنين الف وثلاثه اذا وصلت مقدمة السياره الى نفس الجسم الثابت قبل اكتمال العد فهذا يعنى ان مسافه التتابع بين سيارتك والسياره التى امامك غير امنه .
هذي بعض الإرشادات لكيفية القيادة وقت تكون الضباب أو تساقط المطر و الي ان شاء الله يستفيد منها الكل
لتجنب التعرض للحوادث اثناءالطقس الضبابى اتبع الاتى :
- خفف سرعتك بالقدر المعقول ، وأعط نفسك الوقت الكافى للوصول إلى وجهتك بسلام.
- اشعل الانوار الاماميه وشغل مساحات الزجاج لازالة الرطوبه عن الزجاج ( لان الرطويه تضعف الرؤيه ) .
- شغل جهاز ازالة الصقيع والمروحه للحد من تكثف الرطوبه على زجاج نوافذ السياره من الداخل .
-اطفىء الراديو، وافتح زجاج النافذه قليلا حتى تتمكن من سماع صوت اي حركة السيارات من حولك ، والتى قد لاتتمكن من رؤيتها .
-ركز بصرك على السياره التى امامك واستجب لتحركتها ضوء الفرامل .
-زد المسافة بينك وبين السيارة التي أمامك.
-لاتقود السياره وانوار التحذير مضاءة فهذا يشير الى توقفك .
اذا تعذرت الرؤيه تمامأ لدرجة يستحيل معها مواصلة القيادة بشكل مأمون . حاول ايجاد مكان خارج الطريق ثم توقف وشغل انوار التحذير ( الانتظار ) لتنبيه السائقين إلى ان سيارتك متوقفه انتظر حتى يزول الضباب ثم واصل السير .
لتتمكن من فرض السيطره التامه على سيارتك اثناء هطول الامطار اتبع الاتى :
- خفض السرعه - لاتتجاوز حدود السرعه المأمونه ، مراعاة لاحوال الطقس والطريق غير المواتيه .
- استعمل الانوار الاماميه المنخفضه فى سيارتك .
- شغل مساحات زجاج السياره الاماميه والخلفيه ان وجدت .
-زد مسافة التتابع بينك وبين السياره التى امامك من ثانيه الى اربع او ست ثوان .
التحكم فى الانزلاق
الانزلاق هو فقدان الاحتكاك بالارض ، وقد يحدث عندما يكون الطريق مبتلا ، خاصة اذا كانت اطارات سيارتك فى حاله سيئه . اذا تعرضت سيارتك للانزلاق على الطريق ، فأن افضل طريقه لتفادى التعرض لحادث ، ان ترفع قدمك عن دواسة البنزين وتدوس برفق على الفرامل . احتفظ بهدوئك ووجه السياره الى الاتجاه الذى بدات به ( نفس اتجاه الانزلاق ) . لاتضغط على الفرامل بعنف ، فقد تفقد السيطره تمامأ على السياره .
اذا كانت سيارتك مزوده بنظام فرامل من النو ع المانع للانغلاق ( ABS ) ، استمر فى الضغط بقوه على الدواسه ، ودع الفرامل تؤدى عملها حسب النظام المبرمج تلقائيأ . ومع ذلك ، لاتسرف فى ثقتك فى الفرامل التى تعمل بنظام منع الانغلاق الالى ، ذلك ان الفرامل حتى عالية التقنبه منها لاتضمن لك التوقف المأمون اذا كنت تقود بسرعه كبيره او اذا اخفقت فى الاحتفاظ بمسافه مأمونه بينك وبين السياره التى امامك عندما تجتاز مؤخرة السياره التى امامك احد الاجسام الثابته على الطريق شجره علامه مروريه ابدا بتطبيق المسافه المأمونه فى العد الف و واحد الف واثنين الف وثلاثه اذا وصلت مقدمة السياره الى نفس الجسم الثابت قبل اكتمال العد فهذا يعنى ان مسافه التتابع بين سيارتك والسياره التى امامك غير امنه .