الحفارة أوشن رانجرOcean Ranger
الحفار :الحفار اوشن رانجر (تابعة لشركةODECO) حفارة شبه غاطسه
موقع الحالدث: البئر J-34 حقل هيبيرنا شمال الأطلسى
تاريخ الحادث: 15 فبراير 1982
اسم العميل :شركة موبيل
تعتبر حادثة الحفارة أوشن رانجر من أشهر حوادث الحفارات شبه الغاطسه Semi-Submersible والتى تبرهن على أن الإنسان مهما بلغ من تطور فإنه لا يستطيع أبداً أن يردع قدر الله
كانت الحفارة أوشن رانجر من أكبر الحفارات شبه الغاطسه التى تعمل فى العالم فى ذلك الوقت وقتتم بنائها عن طريق حوض بناء السفن الخاص بشركة ميتسوبيشى عام 1976 لصالح شركة اوديكو دريلينج
صممت الحفارة لمجابهة أعتى العواصف والظروف الجويه للعمل فى مناطق خليج المكسيك والاسكا وشمال الأطلسى حيث تم تصميمها اتحمل رياح بسرعة 100 عقده وأرتفاع أمواج حتى 110 قدم
فى شهر فبراير 1983 استأجرت شركة موبيل الحفارة لحفر البئر رقمJ-34 بحقل هيبيرنا 160 ميل شرق جزر نيو فونلاند وفى ليلة 14 فبراير تلقت الحفارة تقارير تفيد بإقتراب عاصفة بحريه ضخمه فتم إتخاذ تدابير الأمان بإيقاف الحفر وتعليق أنابيب الحفر داخل البئر
فى حدود الساعه السابعه مساء تلقت الحفارة تقرير من الحفارة المجاورة Sedco 706 التابعة لشركة سيدكو فوركس يفيد بتعرضها لموجة ضخمه ادت لبعض الأضرار الطفيفة وفقدان بعض مراكب الإنقاذ الصغيرة
فى الساعة السابعة والنصف ارسلت الحفارة أوشن رانجر إشارة تفيد بتعرضها للموجه وتحطم زجاج بعض النوافذ
وفى الساعة الواحدة صباحاً أرسلت الحفارة رسالة إستغاثة تفيد بفقدان السيطرة على صهاريج التوازن ثم انقطع الإلإرسال تماما مع الحفارة
| إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة مصغرة . |
صورة الحفارة Ocean Ranger
افدت التحقيقات ان الموجه الضخمة قد حطمت زجاج نافذة غرفة التحكم فى صهاريج ثقل الموازنة مما أدى لدخول الماء لداخل الغرفة و لتعطل الكمبيوتر المسئول عن موازنة الحفارة
فقدت الفارة توازنها وانقلبت بسهوله فى الماء بسبب فقد السيطرة عليها
قتل أكثر من 84 شخص فى الحادثة المؤسفه ولم يعثر على حطام الحفارة إلا بعد الحادثة بأسابيع