المنصة : رصيف الإنتاج البحرى MHN شمال مومباى- الهند
موقع الحالدث: حقل النفط والغاز (أقصى شمال مومباى) ببحر العرب
تاريخ الحادث: 25 يوليو 2005
اسم الشركة : ONGC تعاون النفط والغاز الطبيعى الهندى
أكتشف حقل مومباى فى عام 1974 فى بحر العرب 160 كم شمال غرب مدينة مومباى . تم إنشاء أول رصيف للإنتاجNA عام 1976 وهو عبارة عن رصيف صغير يحتوى على أربعة آبار لإنتاج النفط تلا بعد ذلك إنشاء 3 أرصفه ضخمه تحتوى على تسهيلات إنتاج بالإضافة إلى توسعات الحفر وهى
MHF رصيف إنتاج ثابت أنشئ عام1978
MHN رصيف عمليات للخام أنشئ عام 1981
MHW رصيف عمليات أضيف فى عام 1995
ويتصل جميع هذه الوحدات بجسور تربط فيما بينهم كما انها مرتبطه بأحد عشر رصيف إنتاج صغير(satellite wellhead platforms ) عن طريق خطوط بحرية
تخدم هذه المنصات البحريه سفن دعم متعددة الإستخدام multi-purpose support vessel وتختصر بMSV تقوم بنقل الإمدادات إلى الأرصفة
الوحدات MHF-MHN-MHW-NA قبل الحادث
صور الحريق على الرصيف
صورة سفينة الدعم المتسببه بالحادث
فى يوم الحادث كانت سفينة الدعم تعمل مع فرق غطس لصيانة بعض الخطوط البحريه ,اثناء العملية جرح أحد الطباخين على السفينة أصابعه . ولسوء الأحوال الجويه لم يتمكن من نقله جواً إلى المنصه الرئيسية MHN للعلاج
قامت السفينه بالإقتراب من الرصيف الرئيسى حتى يتم نقل الطباخ إلى الرصيف عن طريق الأوناش ولكن أثناء عملية النقل تعطل نظام الملاح الألى على السفينة فتم تحويلها إلى القيادة اليدوية
قامت موجه عنيفة بصدم السفينة فى أحد أنابيب الغاز المستخدم فى عمليات الرفع بالغاز فى الآبار مما أدى لتسرب الغاز وإشتعاله
انتشر الحريق سريعاً إلى جميع أجزاء الرصيف. خلال ساعتين انهارت القاعدة MHN وتسببت فى قتل 22 شخص من أصل362 يعملون على الرصيف وعلى جهاز الحفر NCY الذى كان يعمل على الرصيف فى ذلك الوقت
موقع الحالدث: حقل النفط والغاز (أقصى شمال مومباى) ببحر العرب
تاريخ الحادث: 25 يوليو 2005
اسم الشركة : ONGC تعاون النفط والغاز الطبيعى الهندى
أكتشف حقل مومباى فى عام 1974 فى بحر العرب 160 كم شمال غرب مدينة مومباى . تم إنشاء أول رصيف للإنتاجNA عام 1976 وهو عبارة عن رصيف صغير يحتوى على أربعة آبار لإنتاج النفط تلا بعد ذلك إنشاء 3 أرصفه ضخمه تحتوى على تسهيلات إنتاج بالإضافة إلى توسعات الحفر وهى
MHF رصيف إنتاج ثابت أنشئ عام1978
MHN رصيف عمليات للخام أنشئ عام 1981
MHW رصيف عمليات أضيف فى عام 1995
ويتصل جميع هذه الوحدات بجسور تربط فيما بينهم كما انها مرتبطه بأحد عشر رصيف إنتاج صغير(satellite wellhead platforms ) عن طريق خطوط بحرية
تخدم هذه المنصات البحريه سفن دعم متعددة الإستخدام multi-purpose support vessel وتختصر بMSV تقوم بنقل الإمدادات إلى الأرصفة
الوحدات MHF-MHN-MHW-NA قبل الحادث
صور الحريق على الرصيف
صورة سفينة الدعم المتسببه بالحادث
فى يوم الحادث كانت سفينة الدعم تعمل مع فرق غطس لصيانة بعض الخطوط البحريه ,اثناء العملية جرح أحد الطباخين على السفينة أصابعه . ولسوء الأحوال الجويه لم يتمكن من نقله جواً إلى المنصه الرئيسية MHN للعلاج
قامت السفينه بالإقتراب من الرصيف الرئيسى حتى يتم نقل الطباخ إلى الرصيف عن طريق الأوناش ولكن أثناء عملية النقل تعطل نظام الملاح الألى على السفينة فتم تحويلها إلى القيادة اليدوية
قامت موجه عنيفة بصدم السفينة فى أحد أنابيب الغاز المستخدم فى عمليات الرفع بالغاز فى الآبار مما أدى لتسرب الغاز وإشتعاله
انتشر الحريق سريعاً إلى جميع أجزاء الرصيف. خلال ساعتين انهارت القاعدة MHN وتسببت فى قتل 22 شخص من أصل362 يعملون على الرصيف وعلى جهاز الحفر NCY الذى كان يعمل على الرصيف فى ذلك الوقت