حورس

المثابرة علي السلوك الآمن مفتاح السلامة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

معدات الأمان في السيارة ( نظام التوقف المفاجئ EBA ) ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

جمعة محمد سلامة

avatar
مشرف متميز

معدات الأمان في السيارة ( نظام التوقف المفاجئ EBA ) ...
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )





هو نظام يقوم بإيقاف المركبة بشكل آلي في حالة وجود عائق مفاجئ أمامها ، ويسمى النظام المساعد للتوقف المفاجئ Emergency Brake Assist ( EBA ) أو مساعد الفرامل Brake Assist ( BA ) وكل تسمية حسب الشركة المصنعة .
ويقوم النظام بالتوقف المفاجئ عند وجود عائق مع وضع شروط في النظام وهو سلامة نظام منع إنغلاق المكابح ( ABS ) وضرورة وضع حزام الآمان وكذلك عدم تجاوز المركبة سرعة 60 كيلومتر في الساعة ، وذلك لضمان عدم إصطدام السائق أو الركاب أو تعرضهم لأذى .
ويستخدم النظام جهاز رادار موصول بجهاز كمبيوتر دقيق يقوم بعمل السائق آليا بإيقاف المركبة قبل الاصطدام حسب الشروط التي ذكرت ، مما يمنع التصادم مع أي عائق يظهر بشكل غير متوقع أو عدم انتباه السائق له ، ولكن قبل ذلك يقوم النظام بتنبيه السائق صوتياً ومرئياً قبل الدخول في منطقة الخطر .
ويمكن للنظام أيضا وباستخدام نفس الرادار تخفيف السرعة في حالة تثبيتها على الطرقات السريعة حسب مسافة معينة يحددها السائق عبر لوحة تحكم داخل المقصورة ، فمثلاً عندما تقود المركبة بسرعة 100 كلم / ساعة وتم تثبيت السرعة ، فإن أي مركبة يصادف وجودها أمامك في مجال 200 متر على سبيل المثال سيشغل النظام في مركبتك لتخفيف السرعة تلقائياً ، ثم العودة لنفس السرعة السابقة بعد إخلاء الطريق .
وتستخدم بعض السيارات النظامين معاً كنوع من أفضل تقنيات السلامة التي توفرها لمقتنيها .

وتسارعت شركات السيارات العملاقة على تطوير هذه التقنية ووضعها بشكل قياسي على معظم مركباتها ، وأبرز تلك السيارات والتي كانت الأولى في استحداث هذا النظام هي :
• أودي فئات A8/A7 في عام 2010
• فورد ( لينكولن ) MKS/MKT في عام 2009
• هوندا ليجيند في عام 2010
• نيسان ( إنفينيتي ) فئات M/G/QX في عام 2011
• مرسيدس فئات E/S في عام 2008
• تويوتا ( ليكزس ) LS460 في عام 2010
• فولكس واجن طوارق في عام 2011
• فولفو S80 في عام 2007

حالياً توجد هذه التقنية في طرازات أخرى من تلك السيارات ، وكذلك سيارات أخرى أصدرت هذا العام مثل: جاغوار وبي .أم .دبليو ، وسوبارو وبورشه .
أتمنى لكم السلامة دائماً ...


المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصورة لحظة إستلام شهادة إتمام دورة من المدرب الليبي / مصطفى ماطوس ( دورة تقييم أداء العمليات ... مصراتة / ديسمبر 2010 )



عناوين التواصل :


المدرب / جمعة محمد سلامة



المدرب / جمعة سلامة



المدرب جمعة محمد سلامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى